نقاش هادئ / الهلال يحل ضيفا بقضارف الخير اليوم

30 نوفمبر 2022 - 7:04 ص

*يحل فريق كرة القدم الاول بالهلال ،ضيفا اليوم بقضارف الخير ،حيث من المقرر ان تغادر بعثته صباج اليوم الي هناك لمواجهة الشرطة القضارف ممثل المدينة في الدوري الممتاز،عصر الاربعاء.
*للهلال علاقة محبة كبيرة تجمعه بالقضارف وجمهورها ،الذواق الذي يعشق الكرة الجميلة ،ولكنه يرفض الظلم التحكيمي وكثير ما ثار ضد الحكام الذين حسب تقديره يسرقون عرقه.
*لذلك مواجهة الهلال والشرطة القضارف ،لا اتوثع لها ان تتاثر بتداعيات مباراة المريخ الاخيرة ،وماصاحبها من احداث منذ وصول المريخ وعقب اللقاء مما استدعي اصدار العديد من البيانات من نادي الشرطة القضارف.
*واتمني من البعثة الادارية ان تمنح القضارف حقها من التقدير وتكرم بعض من رموزها الرياضيين ،فهي مدينة لم تبحل علي الهلال ورفدته بالكثير من المواهب والمحبين.
*اعود للقاء واري انه سيكون مختلفا فنيا عن المواجهات السابقة للهلال ،ويحتاج لاعمال الجهد والفكر من الجهاز الفني للهلال بقيادة فلوران ولاعبيه ،ففرقة الشرطة طرأت عليها الكثير من المتغيرات ،عن الموسم الماضي والذي كانت مهدده فيه بالهبوط ،واستعانت بالمغربي خالد هيدان الذي نجح في انقاذ الموقف.
*الان يقود الشرطة مدرب بدرجة خبير الا وهو الكابتن شرف الدين احمد موسي ،وهو اسم يكفي لوضع الكثير من الاعتبارات الفنية خلال التباري امامه ،ويتطلب زوضع التكتيك الناجع لحسم فرقته التي تلعب بارضها ووسط جمهورها.
*الهلال يعيش افضل حالاته بعد ان استعاد مهاجمه الغربال زاكرة الاحراز ،وباتت لديه الدوافع للقتال لنيل لقب الهداف ،وجمعه مع لقب افضل لاعب للموسم.
*اتوقع ظهور لاجانب الهلال في اللقاء وفقا لسياسة فلوران بعد ان غاب معظمهم في لقاء هلال الساحل الذي تم حسمه باقدام وطنية.
بهدوء
*انتفضت الاتحادات الرياضية بقوة مدافعة عن حقوقها في المدينة الرياضة ،التي يطمع الاتحاد السوداني لكرة القدم لاختطافها لنفسه دون سائر الاتحادات الرياضية.
*من خلال التسمية للمشروع بالمدينة الرياضية ،يتضح بجلاء انها لاتعني منشط واحد والا لكانت شيدت تحت مسمي استاد .
*مشروع المدينة الرياضية كان حلما لكل المناشط الرياضية بايجاد ملاعب ومقرات تحتضنها بعيدا عن التشرد والبحث الدائم عن ملاعب ،ولكن الايادي العابثة اهدرت الكثير من المساحات ،لتقلص في مساحة ضيقة.
*علي الاتحادات الرياضية ان لاتتهاون في حقوقها وتترك لاتحاد الكرة اختطاف المدينة لصالحه دون ان يكون له دور في انشائها،والان يريد ان يأخذها بوضع اليد.
*الدولة مطالبة بالتعامل العادل مع ملف المدينة الرياضية وان لاتمرر رغبة اتحاد علي اتحادات اخري،كما يجب علي اللجنة الاولمبية ان تثبت الحق للمناشط الاخري .
نقاش هادئ
فائز رمضان
قدامي اللاعبين والاستفادة من تجاربهم
*يمثل قدامي اللاعبين في كل المناشط الرياضية بالدول المتقدمة ، مخزون استراتيجي كبير لرفد المنشط اداريا وفنيا ،من خلال تسخير خبراتهم وتجاربهم في الملعب لتطوير المنشط في المستقبل بعد الوصول لموقع اتخاذ القرارا،لذلك يتم الاعتناء بهم وتأهيلهم كل حسب رغبته.
*التجارب في الدول التي في محيطنا كثيرة ،وخير مثال الاتحاد المصري لكرة القدم ونادي الاهلي المصري وغيرهم حققوا الاستفادة المطلوبة من قدامي اللاعبين ،وذلك بفضل تصالحهم مع التجربة دون عداء.
*لكننا في السودان نتهيب مثل هذه التجارب ،وتشكل راي عام ثابت بأن ثمة صراع بين (الجلابة)اصحاب المال وقدامي اللاعبين ،وفي راي ان هذا الراي العام غير سليم ،ويمكن بازالته تجسير الكثير من الاشواك التي تقف في طريق تطويرنا الرياضي.
*اقول هذا الحديث والخبر المفرح بنيل ثنائي منتخبنا الوطني الاول لكرة القدم والهلال ،محمد بشير بشه ونصر الدين عمر الشغيل ،ونهما ينالا الرخصة بي الاسيوية،تمهيدا لاختيارهما المجال الفني في التدريب عقب اعتزالهم كرة القدم.
*واري ان تفكير الثنائي للاتجاه للتدريب ،لم يأتي محض صدفه فقد تابعتهما كلاعبين ،واستمعت لاحديثهما التي تكشف عن بعد نظرهما وتحديد اهدافهما بعناية ،من اجل الوصول اليها،وما اختيارهما للتدريب الا لثقتهما في توفر الامكانيات التي يحتاجها لديهما.
*وبذات الحزو اتمني ان يتجه اخرون نحو الاعلام بصقل وتاهيل انفسهما اذا ماتوفرت الرغبة والموهبة ،وكذلك لعلم الادارة ،او التحكيم ،كل لما سخر له من قدامي اللاعبين.
*اما الوقوف كالمتفرج وتكرار حديث ممجوج بمحاربة قدامي اللاعبين بات غير مجدي مالم تجتهد وتقدم نفسك في مجال جديد تمتلك ادواته ،فلن يغفر لك تاريخك كنجم سابق.
*كما علي الاتحاد السوداني لكرة القدم ان يخدم قدامي لاعبيه الذين بذلوا العرق والجهد بشعار الوطن بتجسير مهمتهم في التاهيل عبر الشراكات مع الاتحادات الوطنية والاكاديميات الخارجية للاستفادة منهم في المنتخبات قبل الاندية.
*اجدد التهاني للثنائي بشه والشغيل ،واتمني لهما التوفيق وان يهتدي علي دربهما رفاق الملاعب لرفد كرة القدم السودانية للخروج من وهدتها للامام ،بان يكون لدينا حضور اقليمي وعالمي مستقبلا ،وليس دور الفرجة والتشجيع من الخارج.
بهدوء
وصلت بعثة الهلال للقضارف برئاسة اللواء الصادق يوسف ،لمواجهة الشرطة القضارف في ثالث الطلعات الولائية للازرق.
*الهلال حتي الان حصد نقاط جولتيه بعطبرة وبربر بالعلامة الكاملة ،ومواجهة الاربعاء تمثل تحدي كبير لاجتيازها بخلفية النجاحات السابقة.
*تواصل فعاليات كأس العام بقطر ودخولها في اللفه الحاسمة لاجتياز الدور الاول ،الذي حمل الكثير من المفاجأت ،المنتخب الفرنسي حامل اللقب حسم امر تأهله مبكرا.
*المنتخبات الافريقية والعربية جاءت نتائجها متباينة ولاتسعف الفرص من لديه الامال في المواصلة عدا المغرب الذي قدم اداء مميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *